السبت، 7 ديسمبر 2013
ايجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network
إيجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network
في ما يلي سنقوم بشرح مفصل لإيجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network بالاضافة الى كيفية استخدامها في التسويق للموقع الالكتروني. فعند استخدام جوجل ادوردز فسوف تلاحظ ان هناك نوعين من الشبكات التي تستطيع استخدامها في عملية التسويق المدفوع وهما:
- 1 – شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network
- 2 – محرك البحث جوجل ومحركات البحث المرتبطة به Search Networks
وسوف تلاحظ ان استخدام شبكة جوجل الاعلانية Google Display Network في التسويق يختلف عن التسويق في محرك البحث جوجل Search Networks ومحركات البحث المرتبطة به مثل Ask.com فلهذه الشبكة مزاياها من حيث تكلفة النقرة ومن حيث المنافسة بين المعلنين فيها، ناهيك عن الفوائد الاخرى لها. ولكن هناك ايضا العديد من السلبيات، فبحسب الاحصائات تفيد بان نسبة تحقيق العائد على الاعلان بحسابات Conversion Rate تكون اقل في شبكة جوجل الاعلانية منها في محركات البحث Search Network.
ايجابيات التسويق عبر شبكة جوجل الاعلانية
- امن اهم المميزات في استخدام هذه الشبكة هي ضخامتها وبالتالي فان المنافسة فيها لن تكون حادة كتلك الموجودة في التسويق عبر شبكة محركات البحث. فمن السهل عليك الحصول على مراتب ممتازة باسعار زهيدة مقارنة مع محركات البحث.
- تستطيع ان تحصل ايضا على عدد مميز من النقرات على اعلانك.
- هذا بالاضافة الى قدرتك على التنويع في اشكال اعلانك فتستطيع استخدام الاعلانات المكتوبة كتلك الموجودة على اطراف محركات البحث او تستطيع ان تستخدم الصور (البانرز) في الاعلان هذا بالاضافة الى الفيديوهات والاعلانات التفاعلية، في حين انك في شبكة محركات البحث محصور في شكل واحد من اشكال الاعلان وهو عبر Text Ads وهو اعلان مكون من عنوان وسطرين ورابط فقط. وبالتالي فانك عبر شبكة جوجل الاعلانية تستطيع ان تجذب عدد كبيرا من خلال تنويع الاعلانات بين صور وفيديوهات هذه التي يلاحظها عدد اكبر من المستخدمين.
سلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية
- اما في الاتجاه المقابل فان شبكة جوجل الاعلانية لاتخلو من السلبيات ايضا وهي التي تتمحور حول انخفاض معدل العائد على الاعلان وهو Conversion rate يعرف معدل العائد على الاعلان بانه النسبة التي تقوم بتحقيق الهدف من الاعلان من العدد الكلي من الزوار. فبحسب الاحصائات الاخيرة لعام 2012 فان العائد على الاعلان في شبكة جوجل الاعلانية هو حوالي 4.68% في حين ان العائد من محركات البحث يكمن عند 5.63% وبالتالي فان Conversion rate للتسويق عبر محركات البحث اكبر وكذلك تكلفتها ايضا.
- اما بالنسبة للسلبية الثانية فهو نسبة الارتداد Bounce Rate من الموقع بعد الضغط على الاعلان في شبكة جوجل الاعلانية. تعرف نسبة الارتداد عن الموقع بنسبة الاشخاص الذين يغادرون موقعك الالكتروني بمجرد الدخول فيه دون استكمال التصفح في موقعك، وكلما كانت هذه النسبة اكبر، فان نوعية الزوار ستكون اقل، والمقصود بنوعية الزوار هو ما اذا كان هذا الزائر مهتما ام غير مهتم بما يقدمه موقعك من منتجات وخدمات، فكلما زاد اهتمامه كان ذا نوعية زوار افضل Quality Customers. ولنعود ادراجنا لنستكمل الحديث حول نسبة الارتداد، فان هذه النسبة تكون اعلى بكثير في شبكة جوجل الاعلانية بالمقارنة مع شبكة محركات البحث حيث تصل في شبكة جوجل الاعلانية في بعض الاحيان الى 99% واحيانا اخرى الى 100%، ولكن تجدر الاشارة ايضا الى ان من محددات تحسين هذه النسبة هي الاختيار السليم للكلمات المفتاحية التي تتميز باستخدامها من قبل زبائنك المتوقعين فقط دون غيرهم من المستخدمين الاخرين.
بهذا الحديث فسوف نكون قد ختمنا الحوار حول ايجابيات وسلبيات استخدام شبكة جوجل الاعلانية، وفي النهاية فان الدمج بين كلا الطريقتين شبكة جوجل الاعلانية وشبكة محركات البحث المرتبطة بجوجل يمثل الحل الامثل في التسويق الالكتروني، وذلك للاستفادة من فوائد الطريقتين في الاعلان ولتقليل سلبيات كلا الطريقتين عند الاعلان في جوجل ادوردز.
المصدر: عالم التقنية
مواضيع ذات صلة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)
ليست هناك تعليقات